الثلاثاء، 7 سبتمبر، 2010

رسالة الى حكام العرب الجهله

..
الصين: ثلاثون عاما على "معجزة" شينزين

تعتبر شينزين مختبرا للاصلاحات الاقتصادية


تحتفل الصين اليوم الاثنين بذكرى مرور 30 عاما على تأسيس منطقة شينزين الاقتصادية الخاصة، التي اسهم تأسيسها في انطلاق الاقتصاد الصيني.

وتعتبر شينزين المجاورة لهونغ كونغ مختبرا مهما للاصلاحات الاقتصادية التي طبقت في مناطق اخرى من الصين فيما بعد.

ففي عام 1980، كانت شينزين اولى المناطق الاقتصادية الخاصة التي سمح فيها بالاستثمارات الاجنبية بموجب الاصلاحات الاقتصادية التي ادخلها الزعيم الصيني الاسبق دنغ هسياو بينغ.

كانت شينزين قبل ذلك قرية صغيرة تعتمد على صيد الاسماك، الا انها تطورت في السنوات الثلاثين الاخيرة الى مدينة من كبريات مدن الصين، والمكان الذي ولدت فيه العديد من الشركات الصناعية الصينية الحديثة.

وطبقت في شينزين اجراءات خاصة شملت اعفاءات ضريبية وتسهيلات في الروتين الاداري بهدف جذب المستثمرين الاجانب، مما جعلها نموذجا للنمو الاقتصادي الصيني المعتمد على الانتاج الصناعي.

وقد اسست الصين فيما بعد عددا آخر من المناطق الاقتصادية المماثلة، كمناطق زوهاي وشانتو في اقليم غوانغدونغ، وميناء شيامن في اقليم فوجيان وجزيرة هاينان.

وقد ادت الاصلاحات الاقتصادية التي دشنت في شينزين الى نمو اقتصادي انفجاري فيها إذ بلغت نسبة النمو 25,9 في المئة بالمعدل في السنوات العشر الماضية بينما بلغ المعدل في الصين ككل في الفترة ذاتها 9,8 في المئة.

وقد وسعت السلطات الصينية مؤخرا مساحة منطقة شينزين الاقتصادية الخاصة من 396 كيلومتر مربع الى 2000 كيلومتر مربع.

ويتقاضى سكان شينزين اعلى المرتبات في الصين، إذ يبلغ معدل الدخل الادنى فيها 160 دولارا، حوالي ضعفه في باقي ارجاء الصين.

وقال الرئيس الصيني هو جنتاو في كلمة القاها في شينزين بالمناسبة "إن منطقة شينزين الاقتصادية الخاصة خلقت معجزة في التاريخ العالمي فيما يخص التصنيع والتحديث، وقد اسهمت مساهمة كبرى في انفتاح الصين والاصلاحات التي شهدتها."

ومضى هو للقول: "ستواصل الحكومة المركزية دعم تطور المنطقة الاقتصادية الخاصة والدور الذي تلعبه في اختبار الاصلاحات الجديدة وتطبيقها قبل المناطق الاخرى."

هناك تعليق واحد:

العاب يقول...

هو عاد فيه حكام عرب اصلاً كما يقال؟؟؟